برامجنا

البكالوريوس في نظم المعلومات (مرتبة الشرف)

 

أهداف البرنامج

تلعب ادارة تكنو لوجيا ونظم المعلومات دورا كبيرا وهاما في مجتمعات اليوم لهذا فان البرنامج يهدف إلى تخريج طلاب لديهم معرفة كافية بالمواضيع الأساسية في مجال أنظمة المعلومات. ويركز البرنامج على تطوير المعرفة والمهارات في طبيعة الأنظمة ومعالجة البيانات وطرق وتقنيات التطبيقات التجارية والادارية. ويركز البرنامج كذلك على تقنيات التصميم وإدارة البيانات والتطبيقات التجارية.

محتوى البرنامج

يركز البرنامج في السنة الأولى على مساعدة الطالب على إيجاد بدائل لإستراتيجيات نظم المعلومات بينما تركز السنة الثانية على الوسائل المتبعة في تحليل وتصميم الأنظمة وتطوير التطبيقات وأنظمة البرمجيات بالإضافة إلى تزويد الطالب بالوسائل التقليدية المتبعة في تصميم نظم المعلومات , اما طلاب السنة الثالثة يستطيعون اختيار مساقات تتعلق بأحدث التقنيات وإدارة مصادر المعلومات والتخطيط الاستراتيجي للمعلومات وإدارة المشاريع والتحكم.

فرص العمل

يتيح البرنامج للخريجين فرصة العمل كمحللين للأنظمة ومختصين في إدارة قواعد البيانات ومصممي نظم معلومات المواقع الإلكترونية وان وظيفة تتطلب استخدام وسائل وبدائل لتحليل وتصميم نظم المعلومات وتصميم قواعد البيانات وإدارة المشاريع وعليه فان الخريج تكون لديه مهارات عالية في الاتصال والتعامل مع الموظفين من كافة المستويات.

مدة البرنامج

يمكن إكمال درجة البكالوريوس في تخصص نظم المعلومات مع مرتبة الشرف خلال مدة لا تقل عن ثلاث سنوات . وهذا يتطلب إنجاز 360 نقطة معتمدة خلال مدة ثلاث سنوات بحد أقصى 120 نقطة معتمدة في السنة .

الخطة الدراسية للتخصص

مساقات السنة الأولى مساقات السنة الثانية مساقات السنة الثالثة
اساسيات تطوير البرمجيات التطوير المهني والمؤسسي مشروع : بحث وتخطيط
أنظمة الحاسوب المادية والبرمجية والشبكات 1 قواعد البيانات وأنظمة قواعد بيانات المواقع الإلكترونية أنظمة تصميم قواعد متقدمة
تحليل وتصميم الأنظمة وسائل تطوير النظم إدارة المعلومات الاستراتيجية
الرياضيات والإحصاء للحاسب الألي تطوير نظم المستخدم مشروع : التحليل والتصميم

مقدم في البرمجيات VB.NET

تطوير النظم للعمليات التجارية مشروع : التطبيق والاختبار والتقييم
مدخل في مفهوم إدارة الأعمال اختياري نظم المعلومات

اختياري حاسب الي

اختياري عام اختياري حاسب اختياري نظم معلومات
  اختياري عام اختياري عام
Collapse All Expand All

This award concentrates on alternative information systems strategies and techniques.

Diploma holders of this award will be qualified to pursue a career in the IT department of most companies, software houses and manufacturers as software and application professionals or consultants.

The Information Systems Diploma in Higher Education can be achieved over a minimum period of 2 years through Level 4 to Level 5. It is required to have 240 credits over the 2 years period with maximum 120 credits being accumulate each year.

Other Programs

Site Map