نظرًا لكونه برنامجًا متعدد الأوجه، يغطي هذا البرنامج نظريات ومبادئ الحوسبة الأساسية التي تركز على صياغة المنطق وتصميم وتطوير وتحليل الخوارزميات بالإضافة إلى أنظمة التشغيل وهياكل الحاسب الآلي.
يغطي البرنامج أيضًا موضوعات متقدمة قد تشمل هندسة البرمجيات، وتطوير التطبيقات القائمة على النظام الأساسي، والعلوم الحاسوبية، وإدارة التكنولوجيا، والأنظمة الذكية، والتعلم الآلي. تتركز دراسة علوم الحاسب الآلي على تصميم وتحليل الخوارزميات وتطوير هذه الخوارزميات لحل مشاكل العالم الحقيقي المختلفة ثم دراسة كيفية أداء هذه الخوارزميات المطورة فيما يتعلق بأجهزة الحاسب الآلي وبرامج النظام التي يتم تشغيلها عليها.
الهدف من البرنامج هو إعداد الخريجين في تصميم وتطوير أنظمة حاسب آلي ذكية ومخصصة للتطبيقات من خلال دمج الأجهزة والبرامج التي قد تتضمن الذكاء الاصطناعي مثل رؤية الآلة والتعرف على الكلام والروبوتات والحوسبة في كل مكان.
أصبحت أهم الابتكارات في العصر الرقمي اليوم – السيارات ذاتية القيادة، والمساعدات الروبوتية، والآلات التي تتعلم – كلها ممكنة بفضل ثورة الذكاء الاصطناعي الناشئة. على الرغم من كونها تقنية ناشئة، إلا أن الفرص الوظيفية للمهنيين الذين يرغبون في العمل في البحث والتطوير في مجال الذكاء الاصطناعي متاحة. قد يصبح الخريجون في هذا التخصص مهندسين للتعلم الآلي، أو علماء بيانات، أو مطوري ذكاء الأعمال، أو علماء أبحاث، أو مهندسي بيانات ضخمة.
يمكن العثور على الفرص الوظيفية لمحلل البيانات من خلال مزيج متنوع من الشركات والصناعات. محللو البيانات المهرة عمليا في كل مكان. تحتاج كل مؤسسة تستخدم البيانات إلى محللي بيانات لاتخاذ قرارات استثمارية، أو تقييم المخاطر، أو إجراء تحليل للسوق، أو المنتج، أو استهداف العملاء، أو اتخاذ قرارات تخصيص رأس المال. يقوم محللو البيانات بالتحقيق في كميات كبيرة من البيانات لتحديد الاتجاهات وإجراء التنبؤات والمعلومات المعالجة للعثور على الأنماط التي ستفيد المؤسسة واستخراج المعلومات لمساعدة المديرين وأصحاب الأعمال على اتخاذ قرارات تجارية سليمة. يمكن رؤيتها في البنوك الاستثمارية الكبرى، وشركات الأسهم، وشركات التأمين الكبيرة، ومكاتب الائتمان، وشركات التكنولوجيا، وفي أي صناعة تقريبًا في العالم.
سيتم تزويد خريجي علوم الحاسب الآلي المتخصصين في مسار الحوسبة المتنقلة بالمهارات اللازمة للاستجابة للتغيرات السريعة في تكنولوجيا الهاتف المحمول. لذلك، قد يتابعون مهنة ذات مغزى كمطور تطبيقات جوال، ومطور ويب، وباحث، ومدرب، ومطور ألعاب، ومحلل أنظمة، ومتخصص في اختبار تطبيقات الأجهزة المحمولة، وخبير أمان للهاتف المحمول ومهندس تطوير / عمليات أمان.
لتوفير برنامج عالي الجودة، أكاديمي ومهني، ينمي لدى الطلبة تقديرًا نقديًا لعلوم الحاسب الآلي.
لتزويد الخريجين بالمهارات والمعرفة اللازمة لفهم الشكليات والأطر الرياضية والحسابية ذات الصلة التي تقوم عليها علوم الحاسب الآلي، وكذلك تطبيقها لإنتاج أنظمة برامج وأجهزة عالية الجودة.
لتشجيع الطلاب على العمل كمتعلمين مستقلين، يجب أن يؤدي تجسيد التفكير الحسابي ومهارات التحليل والنمذجة في العالم الحقيقي إلى خريجين قادرين على وضع سياق دراستهم في منظور تقني ومجتمعي أوسع، بالإضافة إلى تطوير الأسس المهنية والأخلاقية الأساسية.
بالإضافة إلى علم الحاسوب (عام)، يمكنك التخرج في أحد المسارات التالية:
البكالوريوس (مع مرتبة الشرف) علوم الحاسوب (الذكاء الاصطناعي)
البكالوريوس (مع مرتبة الشرف) علوم الحاسوب (تحليلات البيانات)
البكالوريوس (مع مرتبة الشرف) علوم الحاسوب (الحوسبة المتنقلة)
بشكل عام ، يمكن للخريجين في علوم الكمبيوتر ممارسة مهنة عبر كل من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التقليدية وقطاع الاتصالات. تتوفر أيضًا مجموعة متنوعة من الفرص الوظيفية لهم في غالبية القطاعات الصناعية الأخرى (العامة والخاصة) ، مثل الصناعات الرقمية أو الإبداعية والخدمات المالية والمهنية والتصنيع المتقدم والهندسة والاستشارات الإدارية.
أيضًا ، هناك خيارات للدراسات العليا عبر أنظمة الحوسبة والمعلومات في جامعات مختلفة لأولئك الذين يختارون تعزيز مهاراتهم ومعرفتهم في مجال الحوسبة.
سيؤدي توسيع الخيارات في هذا البرنامج إلى تعزيز المعرفة والمهارات في مجالات متخصصة مثل الذكاء الاصطناعي والحوسبة المتنقلة والروبوتات وتحليلات البيانات لتصبح قابلة للتوظيف في مختلف قطاعات الاقتصاد الرقمي.
Level |
Semester/ Teaching Block |
Module Title (Credit) |
||||||
Level 3
|
Semester/ Teaching Block 1 |
English Language Proficiency- GLT3001 (20 credit) Compulsory |
English for Academic purposes and Study Skills- GLT3006 (20 credit) Compulsory
|
Programming Skills and Statistics- GIS3006 (40 credit) Compulsory |
Contemporary Themes in Technology- GIS3003 (20 credit ) Compulsory |
Mathematics for Technology- GIS3002 (20 credit ) Compulsory |
||
Semester/ Teaching Block 2 |
Entrepreneurship (Creativity and Innovation)- GRM3002 (20 credit) Compulsory |
Individual Project- GIS3005 (20 credit) Compulsory |
||||||
Level 4
|
Semester/ Teaching Block 1 |
Computational Thinking- GIS4000 (20 credit) Compulsory |
Technology & Society- GIS4017 (20 credit) Compulsory |
Building for the Web- GIS4004 (20 credit) Compulsory |
||||
Semester/ Teaching Block 2 |
Architectures & Operating Systems- GIS4002 (20 credit) Compulsory |
Developing Quality Software & Systems I- GIS4005 (20 credit) Compulsory |
Principles of Programming- GIS4003 (20 credit) Compulsory |
|||||
Level 5
|
Semester/ Teaching Block 1 |
Developing Quality Software & Systems II -GIS5005 (20 credit ) Compulsory |
Research and Professional Skills – GIS5015 (20 credit) Compulsory
|
Object-Oriented System Design- GIS5027 (20 credit) Compulsory |
||||
Semester/ Teaching Block 2 |
Law & Digital Security-GIS5007 (20 credit) Compulsory |
Multimedia & Interaction- GIS5009 (20 credit) Compulsory |
General Option- (20 credit) |
|||||
Level 6
|
Semester/ Teaching Block 1 |
Computer Science Dissertation Project – GIS6001 (40 credit) Compulsory |
Cyber Security and Cryptography GIS6006 (20 credit) Compulsory |
Professional & Ethical Issues in IT -GIS6004 (20 credit) Compulsory |
||||
Semester/ Teaching Block 2 |
Advanced Multimedia- GIS6009 (20 credit) Compulsory |
General Option (20 credit) |
Level 5- General Options-(20 credit each): | Level 6- General Options-(20 credit each): |
1) Concepts in Artificial Intelligence – GIS5023 | 1) Computational Intelligence – GIS6005 |
2) Data and Knowledge Management -GIS5004 | 2) Analytics & Business Intelligence -GIS6008 |
3) Mobile & Web Technologies – GIS5006 | 3) Mobile Game Development -GIS6017 |
Note: Optional modules are subject to availability of minimum number (5) of students and demand; as such not all optional modules may run in one semester.